lundi 6 mai 2013

البطالة بين الواقع وأرقام مندوبية التخطيط

البطالة بين الواقع وأرقام مندوبية التخطيط


 أطلت علينا المندوبية السامية للتخطيط مؤخرا بخبر يقول بانخفاض نسبة العاطلين ، و إرتفاع أو على الأقل استقرار في إحداث مناصب شغل في قطاعات دون أخرى ،وتعتمد المندوبية في ذلك على أرقام و إحصاءات تبقى لها مدلولاتها ،حيث تظهر بطريقة أو أخرى ،تحسنا في وضعية التشغيل بالمغرب.

وحسب المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول لسنة 2013، فقد تم إحداث 99 ألف منصب شغل،وتراجع عدد العاطلين ب 53000، ومعدل البطالة ب 0,5 نقطة. 

لكن إذا إبتعدنا عن طوباوية الأرقام ونزلنا إلى الواقع ،سيظهر لنا جليا ،أن الشوارع مليئة بجحافل أو 'فلول' المعطلين ،كما استحلى رئيس الحكومة تسميتهم ،والأسر تشكو من عطالة الأبناء والأزواج،فالعديد من المصانع والشركات أغلقت أبوابها، وأخرى تعمد إلى طرد المستخدمين بعد فترة معينة من الشغل.

فبخصوص المناصب المفقودة، فقد شملت على الخصوص قطاع الفلاحة والغابة والصيد (100 ألف منصب، بنسبة تراجع 2,5٪، وقطاع البناء والأشغال العمومية (56 ألف منصب)، وبنسبة تراجع تُقدّرُ ب 5,1٪.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م